Sputnik Arabic
Avsnitt

رسائل احتيال باسم وزارة الداخلية المصرية.. كيف تحولت مخالفات المرور إلى أداة للاحتيال السيبراني؟

Dela

في عصر تتسارع فيه خطى التحول الرقمي، وتصبح فيه هواتفنا المحمولة نوافذنا الأساسية لإنجاز المعاملات الحكومية والمالية، تظهر على الجانب المظلم من التكنولوجيا أشكالٌ متطورة ومبتكرة من الجرائم الإلكترونية. قراصنة ومحتالون باتوا يستغلون ثقة المواطن العادي في مؤسسات الدولة الرسمية للإيقاع به في فخاخ محكمة.

مؤخراً، رصد الشارع المصري ظاهرة مقلقة؛ رسائل نصية قصيرة (SMS) تصل إلى هواتف المواطنين، تحمل اسم "وزارة الداخلية" أو "إدارة المرور"، وتُخطر المتلقي بوجود غرامات مالية لمخالفات مرورية وهمية، مرفقة برابط إلكتروني خبيث يُطالب بالدفع الفوري وتحديث البيانات. وبمجرد ضغطة زر واحدة وإدخال البيانات البنكية، يتحول المواطن من شخص حريص على الالتزام بالقانون، إلى ضحية لعملية سرقة واحتيال سيبراني استنزفت أرصدته.


الضيوف:

 من القاهرة، د. وليد حجاج، مستشار اللجنة العليا للأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات

 من القاهرة، د. محمد صابر، متخصص في جرائم الانترنت والامن السيبراني


إعداد وتقديم: صبري سراج



Podden och tillhörande omslagsbild på den här sidan tillhör Sputnik Arabic. Innehållet i podden är skapat av Sputnik Arabic och inte av, eller tillsammans med, Poddtoppen.